الشرنوبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشرنوبى

علوم, , ثقافة،،تاريخ,سياسة,علم الأنساب

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس تأليف وأعداد / صابر محمدمحمدالشرنوبى

أجوبة دكتور إيلاف كل ما يخص البنات هنا صفحة مهمة لكل فتاة .

كاتب الموضوعرسالة
saber
Admin
saber

أجوبة دكتور إيلاف  كل ما يخص البنات هنا  صفحة مهمة لكل فتاة . Empty
مُساهمةموضوع: أجوبة دكتور إيلاف كل ما يخص البنات هنا صفحة مهمة لكل فتاة .   أجوبة دكتور إيلاف  كل ما يخص البنات هنا  صفحة مهمة لكل فتاة . Icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 8:06 pm

شكرا عالسايت دة ولمجهودك يا دكتور..
انا عندي مشكلة وهي انا فتاة 19 سنة مرتبطة عاطفيا بشاب لم يحدث بيننا اي شئ ولكنه اذا قبل يدي اشعر بانني مرتبكة وينزل منى سائل ولم اجرب قط العادة السرية ومعرفش حتى بتتعمل ازاى.. لكن اوقات كتير بكون وحدي وبحس ان الشهوة جاتلي او انى عايزة امارس اول ما بحس بكدة بحس انى عايزة ادخل الحمام (اتبول) دة شعور دائم. هل انا مريضة؟
واوقات كثيرة بحس اني باردة جنسيا مش زي اللي بقرا عنهم وبحس ان مش اي حاجة بتثيرني. انا كدة مريضة ولا اية؟
هو انا جسمي حلو بس ثديي مش كبير يعني بالنسبة لحجم جسمي صغير دة ممكن يكون سبب.. بس انا بحس انى عايزة امارس مع الشخص اللي بحبه بس زي ما قلتلك كدة انا مريضة؟ ولو مريضة يبقي ممكن يكون عندي ايه؟ او اروح لدكتور ايه؟ برجاء اخفاء اي بينات شخصية.

عزيزتى:
أنتى مريضة بمرض عربى مزمن إسمه الفتاة العربية المثقلة بأحاسيس الذنب والندم، دوامة من الأمراض النفسية تغتالها، طاحونة تفتك بها، إنعدام ثقافة جنسية يمنحها إحساس أن أى رعشة فى جسدها خطر وكارثة، ياعزيزتى السائل والرعشة هذه هى أشياء طبيعية مرتبطة بالإثارة وليست مرضاً، وليس مطلوباً أن تكونى مثارة على طول الخط حتى تتهمى نفسك بالبرود، والحب لا بد أن يكون شرطاً للجنس الطبيعى، فلن تسعدى بالجنس مع زوج تكرهينه، ولا يمكن أن اتخيل لقاء حميم بعد علقة ساخنة وشتيمة من الزوج مثلاً!!، أنتى فتاة عربية لا بد أن تتخلص من مرض كراهية جسدها.

دكتور خالد المحترم،
انا موضوعي بسيط اوى.. بس ارجو الرد عليه بسرعه لان الموضوع قلقنى. انا فتاه عندى 18 سنه عرفت من كم يوم ان غشاء البكاره ممكن يتشاف عن طريق المرآة. فهل ده صحيح ممكن فعلا يتشاف!! فنظرت فى المرآة فوجدت فتحه صغيره انا بجد مش فاهمه حاجه وعايزه اعرف الصح، مع العلم انى عمرى معملت حاجه مع حد ولا عمرى دخلت ايدى جوه ولا اى حاجه. بس بفتح الشتاف جامد وبركب عجله وكنت بتخبط فى الرصيف. فهل دى اساب ممكن تفتح غشاء البكاره ويا ريت كمان صفحه وصورة غشاء الكباره يكون بالعربى وفى كل التفاصيل بالصور بس يا ريت ضرورى علشان مبقاش قلقانه. بس على فكره يا دكتور الموضوع ده قلق بنات كتيره اوى من اقل حاجه يقلقه يه الحل علشان القلق ده ارجوك يادكتور رد عليا بسرعه.

عزيزتى:
أعرف عزيزتى أن حزب المرعوبات من الغشاء والعذرية هن أكبر حزب فى الوطن العربى، وصاحب الأغلبية فى برلمان العرب من المحيط إلى الخليج، أولاً قصة إكتشافك للغشاء من المرآة وهم كبير، ومسألة العجلة التى تفقد العذرية والشطاف الذى يدمر الغشاء حكايات تنتمى إلى عالم الأسطورة، وهذه هى بعض المعلومات عن الغشاء بالصور.

أجوبة دكتور إيلاف  كل ما يخص البنات هنا  صفحة مهمة لكل فتاة . T_962cec1c-2d3e-4744-b710-d4b366aaa799
تشريح ال HYMEN غشاء البكارة وعلاقته بالمهبل والأعضاء الخارجية

أنا يا دكتور أبلغ من العمر 38. لا أعاني من أي مشاكل صحية ومتزوجة ولدي 3 أطفال أصغرهم توأم عمرهم تقريبا 3 سنوات. مشكلتي أنه منذ 3 شهور ظهر لي كيس ليفي في الثدي الأيمن في الربع الأعلى الخارجي وقمت بإزالته وبعد شهرين من العملية عاد ظهور هذا الكيس مرة أخرى في نفس الموقع وبنفس الأعراض إلاأنه حسب نتيجة التصويراكبرقليلاً من الكيس الأول. وظهر كيس آخر في الثي الأيسروأنا حالياً حامل في الشهر الثاني، فهل تنصحني بإجراء عملية حالياً خلال الحمل؟ وما هي أفضل مدة من الحمل أم أنتظر بعد الولادة؟ وهل للعملية آثار على عملية الرضاعة من حدوث إلتهابات أوخراجات... وهل ترك الكيس لفترة طويلة بعد الحمل ممكن أن تؤثر في طبيعة الكيس؟ ولك مني جزيل الشكر
عزيزتى :
ما تعانين منه من الأورام الحميدة هو واحد من هذين المرضين المرفقين فى الصور:
أجوبة دكتور إيلاف  كل ما يخص البنات هنا  صفحة مهمة لكل فتاة . T_16f2a856-7001-4d0c-8fab-a2e68d66bd8b
أجوبة دكتور إيلاف  كل ما يخص البنات هنا  صفحة مهمة لكل فتاة . T_2e04a03e-a958-46ab-aa73-26ccd745e784
هى فى الغالب FIBROADENOMA
وتصفها المرأة أنه ورم يجرى منها كالفأر ومستدير وصلب وناعم ومطاطى، وهو ورم حميد، ومن واحد إلى خمسة سنتيمترات فى الحجم وتصيب تقريباً 10% من السيدات، وبرجاء لا تنزعجى فهو ليس سرطاناً، ولكن قللى من القهوة، وقللى من الدهون وإستبدليها بطعام غنى بالألياف، ويوصى بإزالة هذا الورم للسيدة فوق الثلاثين وإذا كان مؤلماً أو يكبر بسرعة.
السلام عليكم يادكتور.............
انا فتاه ابلغ من العمر 20 سنه غير متزوجه وقد اتتني الدوره الشهريه وانا بعمر 11 او 12 سنه تقريبا وكانت تاتي مع وجود الآم الدوره ولكن بعد فتره يقابل السنتين او الثلاث من نزول الدوره اي وانا بعمر الرابعه عشر او الخامسه عشر انتهت الالام ولم تاتي لي الى يومنا هذا. فهل هناك مشكله في عدم وجود الالام مصاحبه للدوره؟؟؟؟
ايضا اعاني من اضطراب الدوره فهي تاتي لمدة 17 او 18 او 19 يوم تبدا الدوره بنزول ماده بنيه غامقه اللون ترابيه ليست بالسائله لمده سبعه اوسته ايام وقد تمتد الى ثمانيه ايام ثم بعد ذلك. فاليوم الثامن ينزل الدم مع وجود قطع ويستمر نزول الدم لمدة 9 او10 او 11 يوم ثم ينقطع الدم فاغتسل واجلس 7 او 8 او 9 ايام ثم تاتي الدوره مره اخرى وهكذا فتصبح الفتره بين دوره واخرى 28 يوم.
وهو فتره معقوله ولكن ما اشكيه هو مدة طول الدوره فانا اضل طول فتره نزولها لا اصلي ولا اصوم يعني من بدايه نزول الماده البنيه الى نهايه نزول الدم لا اصلي باعتبارها فتره حيض وايضا في شهر رمضان عندما تاتيني لا اصوم ما يقارب ثمانيه عشر يوما.
مع العلم اني امارس العاده السريه منذ البلوغ تقريبا حتى الان وغالبا ما امارسها عندما تاتيني الدوره. اما عندما اكون طاهره لا امارسها في الاغلب. فهل ممارسه العاده سبب في طول فتره الحيض؟ وهل سوف يضر هذا على زواجي في المستقبل وفي الولاده فانا قرأت بان فتره التبويض تكون تقريبا في الايام 13و14و15و16و17 حسب ما اذكر وانا في هذه الحاله اكون ما زلت حائض.
وهل سوف يضر زوجي مستقبلا لانه سوف يتضايق من طول الدوره اقصد في حاله الجماع فانا اغلب الايام سوف اكون حائض وليس له الا اسبوع او ثمانيه ايام ام انها سوف تتبدل العاده بعد الزواج وسوف تنتظم ؟؟؟؟؟

عزيزتى:
إضطراب الدورة الشهرية سببه هورمونى وليس بسبب العادة السرية، والألم ليس مرافق ضرورى للدورة الشهرية، ولكن عدم إنتظام الدورة من الممكن أن ينعكس على الحمل وإمكانية حدوثه، وهذا الإضطراب يسمى Menorrhagia إذا كانت كمية الدم كثيرة ومدة الدورة طويلة، وpolymenorrhea إذا كانت متكررة، وmetrorrhagia إذا كانت غير منتظمة ويوجد دم ما بين الدورات ودم غير حيضى من الرحم، وأسباب ما تعانين منه كثيرة منها:
* مرض فى الحوض وإلتهاب إسمه pelvic inflammatory disease (PID)
* خلل ما بين هورمونى الإستروجين والبروجيسترون.
* أورام ليفية.
* زوائد POLYPS أو إلتهابات فى الحوض.
* أمراض دم.
* إضطراب كبد أو غدة درقية أو كلى.
* خلل فى البروستاجلاندين.

الدكتور المحترم خالد،
السلام عليكم.. أنا قارئ منتظم لكل مقالاتك وحلقاتك داخل ايلاف والحمد لله لقد استفدت منها جدا خلال حياتي الزوجيه وهذه هي المشكله الحياة الزوجيه........
تزوجت منذ سنتين وحملت زوجتي مولود بعد 6 أشهر وبعد الولاده 3 أشهر حملت مره اخرى مع اننا منا نضع وسيله....
المشكله اني احس ان زوجتي عندها برود جنسي لا تحب ان تتكلم عنه او ان تلمح به (الاحاسيس الجنسيه) وبحكم عملي فاني اعمل اسبوع واسبوع (اسبوع مسافر واسبوع
في المنزل) افرطت في العاد السريه بشكل رهيب مع انني كنت لا امارسها قبل الزواج الا قليلا. حاولت ان اشرح لها احتياج الرجل لهذه العلاقه. هي تربيتها محافظه جدا حتى
القبله في الفم بتقرف منها..... هي الان وضعت المولود الثاني.... أفكر في الطلاق..... هل هناك حل اخيررررررر؟
دكتوري المحترم لا اثق برأي أحد غيرك....

عزيزى:
احياناً يكون الحمل المتكرر السريع بعد الزواج لا يعطى المساحة الكافية لنمو الأحاسيس الجنسية بهدوء، وغالباً ما تمر المرأة أثناء الحمل بأحاسيس كراهية وقرف من الجنس.. وأكرر أحياناً!! ومن الممكن أن تكون زوجتك قد مرت بهذه الأحاسيس، ولم تتعامل أنت بشكل مرن مع هذه الأحاسيس، لا تتسرع يا عزيزى وتأنى، وتفهم هذه الأحاسيس.

تحية طيبة وبعد،
أنا شاب أبلغ من العمر 27 سنة وعندي مسألتين أود ان استشيركم بهما. أشعر ان شهوتي الجنسية هي أكبر من الناس العاديين فأنا مستعد للممارسة والنشوة كل يوم ولا شيء يردعني عند توفر الشريك. غير أن هذه المسألة ترتد عكسيًا علي اذ أشعر بألم مزعج يمتد من أسفل الخصيية الى جانب الحوض ويلتف الى ظهري وذلك اذا مر علي وقت (4-5أيام) دون أن أقذف. لذالك وبما أنني أعزب أضطر الى ممارسة العادة السرية في حال عدم توفر الشريك. الملحوظ هو أنني اشعر بالراحة ويختفي الألم بعد دقائق من حدوث القذف والنشوة. سؤالي هو هل من الممكن أن تكون هذه عوارضVarices ؟ واذا كانت كذلك.. هل السبب يعود الى كوني ناشط من حيث الرغبة ولكن لا أمارس كما يجب؟
سؤالي الثاني.. لقد لاحظت مؤخراً كثرة سيولة سائلي المنوي وشفافيته حتى أنه يميل الى شفافية الماء في يعض الأحيان. أشعر أن ذلك سببه قلة عدد الحيواناتالمنوية. هل ذالك ممكن؟ واذا ثبت.. هل علاجه صعب؟
و شكراً

عزيزى:
كثرة العادة السرية من الممكن أن تكون السبب فى تخفيف السائل المنوى، والمهم أن تعرف أنه لا علاقة بين ما تعانيه وبين دوالى الخصيتين، فالدوالى لا بد لها من إستعداد وراثى لخلل الصمامات.

السلام عليكم
نشكرك يا دكتور علي جهودك الجبارة التي تبذلها ويستفيد منها كثيرون.
انا يا دكتور شاب عمري 25عاما. مشكلتي هي اني اعاني من ضعف جنسي. مشكتي ثانيه هو جنسي سريع في عمليه الجنسي مع زوجتي ان يدخل العضو الذكرى داخل العضو الانثوي اعمل حركة واحدة واكثر حركتان له اكثر وينزل السائل الذكرى. وانا متزوج من4 اعوام وليس عندنا اطفال وانا اريد اطفال. ابحث لي حل ارجوك يا دكتور وشكرا.

عزيزى:
أتمنى أن ترسل لى تحليل السائل المنوى لأقرر سبب تأخر الحمل.
أما القذف السريع فعلاجه بخطوات مرحلية من الممكن أولاً تجربة ال SQUEEZE TECHNIQUE ثم بعدها تجربة دواء مثل السيبرالكس أو اللوسترال، وعلى حسب الإستجابة من الممكن إضافة سبراى مخدر.

السلام عليكم دكتورنا العزيز،
زوجتي تطلب مني انزال السائل المنوي في فمها فهل هذا مضر ام مفيد لها؟ كما تحب ان تبتلعهم ولا ادري ان كان مضر هذا الشيئ لها؟ ارجو اجابتي على السؤال سريعا
ماهو تركيب السائل المنوى ؟...هذه

عزيزى:
هى أسماء العناصر المكونة له:
ascorbic acid, blood-group antigens, calcium, chlorine, cholesterol, choline, citric acid, creatine, deoxyribonucleic acid, fructose, glutathione, hyaluronidase, inositol, lactic acid, magnesium, nitrogen, phosphorus, potassium, purine, pyrimidine, pyruvic acid, sodium, sorbitol, spermidine, spermine, urea, uric acid, vitamin B12 and zinc."
لا يوجد منها شئ سام، ولذلك فهذه الطريقة من الممارسة متروكة لذائقتك وذائقتها الجنسية.

اسعد الله اوقاتك
اعاني من سماكة غشاء البكاره وانا متزوجه وصارلي اكثر من خمسة شهور ولغاية الان وانا عذارء وذهبت الى الطبيبه وقالت انو غشاء البكاره سميك نوعا ما ويجب فتحه عن طريق عمليه جراحيه وزوجي رفض دخولي المستشفى لاجراء عملية الفتح وشعر باحراج شديد وعجز بروجولته وانا اعاني منذ خمسة اشهر بهذه المشكله ااااااااااااالله يخليك يا دكتور اريد حلا وجعل الله جميع حلولك في ميزان حسناتك يااااااارب .

عزيزتى:
مشكلتك مشكلة ثقافية يعيشها العرب بشكل حاد، الفحولة عندنا كعرب مفهوم أساسى يعنى الرجولة، والرجولة عندنا تعنى السيادة فى الجنس والإطمئنان على العذرية بـأنفسنا حتى ولو أقسم الأطباء، فالزوجة عندنا متهمة حتى يثبت العكس، والسؤال لماذا الإصرار على أن تتحول ليلة الدخلة إلى معركة دموية، وماذا لو كانت هناك مشكلة تحلها الطبيبة بالجراحة؟ إنه سلوك عربى غريب يحتاج إلى ثورة ثقافية.

السلام عليكم ،
اشكرك في البدايه على ردودك الراقيه والطبيه في هذا المجال والابتعاد عن الالفاظ المخله بالادب. هذه مشكله اختي الصغيره... لجأت الي ولا اعرف ما الحل خاصه اني لست متزوجه وامي متوفاة.
الحمدالله تربينا تربيه دينيه ولم تكن لنا علاقات خارجيه مع الشبان.. اختي تزوجت قبل شهر والمشكله انها لا تعلم حتى الان اذا فض غشاء بكارتها ام لا؟ هل خروج الدم شي اساسي في عمليه فض البكارة؟؟
هي قالت لي انها تحس بالم شديد وتقوم بضرب زوجها دون وعي منها مع البكاء وهذا ما سبب لها مشاكل مع زوجها في البدايه وفي يوم احست بالحراره ومن المكان وخرج دم بعد يوم كامل من المعاشره.. فهل انتهت عمليه المعاشره؟ وهل ستحس بالالم عند المعاشره على طول؟؟؟.. هل في طريقه عشان يخف الالم؟؟
ارجوك ساعدني بنصايح لتسهيل عمليه الايلاج لديها.. واذا حدثت ما هي النصايح اللي تفعلها الان؟ حاولت ان اذهب بها الى الطبيب لكنها تخجل جدا لحساسيه الموضوع.. وعندما ذهبت لوحدي اعطتني الدكتوره وصفه جل اعطتيها اياه ولم تستفد منه.
واسفه على الاطاله وشكرا

عزيزى:
ليس ضرورى أن تخرج نافورة دماء عند فض الغشاء، عادى جداً أن تنزل بعض قطرات دم بسيطة من الممكن ألا تلاحظ، وببساطة من الممكن أن تذهب إلى طبيب نساء للتأكد.

انا متزوجة منذ عام ونصف تقريبا وكان قد حدث عندي حمل بعد 7 شهور من الزواج وحدث اجهاض. وبعدها بما يقارب 4 شهور حدث حمل وحدث اجهاض للمرة الثانية مع العلم انه لم يحدث اي لقاء جنسي بيني انا وزوجي. والان انا حامل في شهري الثاني وينزل عندي افرازات مهبلية مائلةالى اللون البني واحيانا تكون صفراء اما مائية او لزجة او مخاطية. فهل هناك خطورة على الجنين مع العلم بان الحملان السابقان حدث فيهما الاجهاض خلال الايام الاولى من الحمل اي في الشهر الاول. ارجوكم اجيبوني بسرعة فانا قلقلة للغاية مع العلم باني ابلغ 25 سنة. ولكم مني خالص الشكر والتقدير.
عزيزتى:
أسباب الإجهاض المتكرر:
* أسباب فى الرحم: أورام ليفية أو عيوب فى شكل الرحم.
* أسباب فى عنق الرحم: ضعف فى العنق.
* أسباب كروموسومات.
* أسباب هورمونية: غدة درقية أو سكر أو تكيس مبايض.
* جلطات دموية.
* أسباب مناعية: Antiphospholipid syndrome و Increased uterine NK cells و Parental HLA sharing.
* عوامل فى المبايض: نقص مخزون التبويض.
* إلتهاب ميكروبى وطفيلى وبكتيرى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولا أود أن اشكرك دكتور خالد على المعلومات القيمة التي تقدمها للشباب العربي من كلا الجنسين لا سيما أن شبابنا العربي تسيطر عليه افكار جنسية بالفعل غريبة جدا وأن ثقافته الجنسية مبنية على التخمين والنصائح الخاطئة ومحيطه الاجتماعي المتخلف بعيدة كل البعد عن الجانب العلمي. لا أود أن أطيل عليك ولكنني ارسلت لك مرتين قبل هذه المرة ولم تجيب على سؤالي ضمن مجموعة الاجابات السابقة رغم توضيحي لك أنني بحاجة فعلا الى مساعدتك وأرجو أن تجيب عن سؤال بشكل سريع لأنني بالفعل في حيرة من أمري.
أنا فتاة أبلغ من العمر 27 عاما أحبني صديق يصغرني بنحو خمس سنوات ويريد أن يأتي قريبا لخطبتي ولا اعتقد أن لدى عائلتي مشكلة كبيرة من ناحية السن رغم توقعي لبعض المعارضة في البداية. ولكن اعلم أن لا مانع لديهم طالما أن هذا الشخص محترم ومتدين وأخلاقه عالية ويستطيع أن يسعدني. مشكلتي هي أنني رغم أنه استطاع أن يجعلني احبه كثيرا كما أحبني أنني لم أقتنع يا دكتور خالد في ارتباطي به لانه يصغرني بخمس سنوات، رغم أنني أحبه كثيرا كما قلت لك وحاولت اقناعه أكثر من مرة لانني أخشى أن يندم بعدما أن يتزوج بي لاننه لم يتزوج بواحدة من سنه لكنه كان دوما يرفض مجرد الحديث في هذه المسألة ويغضب مني كثيرا مع العلم أنني شكلا لا اعطي سني فشكلي اصغر من سني بكثير وأتمتع بقدر من الجمال والحمد لله.
سؤالي هل زواجي من هذا الشخص سيسبب لي مشكلة في حياتي في المستقبل واذا ارتبطت به هل سنستطيع التمتع جنسياً مع بعضنا البعض. أنا خائفة من أن يصاب زواجنا بفتور نظرا لفارق السن أو يندم على الزواج مني أو أن اسمع منه في يوم من الأيام كلمة ولو بالمزح تشعرني بأنني أكبر منه لان هذا الشعور سوف يقتلني. سؤال آخر هو.. الى أي سن تستطيع السيدة أن تتمتع بصحة جنسية جيدة مع زوجها خاصة في حالتي هذه؟
ارجو يا دكتور أن ترد بسرعة على سؤالي لانني في حيرة من أمري وقد أقترب موعد قدومه لخطبتي وأريد منك نصيحة خالصة آخذ بها قبل الاقدام على اي خطوة فأرجو منك افادتي وأعلم انني في انتظار اجابتك بفارغ الصبر. مع خالص شكري وتقديري لجهود. لا تطل علي باجابتك يا دكتور.

عزيزتى:
مشكلة زوجى أصغر منى مشكلة تتكرر كثيراً فى الأسر العربية، وإذا كان فيه تفاهم وحب سيتغلب على هذه المشكلة، ثقى بنفسك وثقى بحبك.

دكتور خالد المحترم،
انا اشعر دائما بالحاجة فى هرش الخصيتين رغم اننى منظف شعر العانة واستحم يوميا. فارجو علاج لهذا الهرش لانه امر اصبح يزعجنى ولك جزيل الشكر.

عزيزى:
ما عندك هو إكزيما عصبية وبرجاء عدم إستعمال كورتيزون على هذه المنطقة الحساسة، إستعمل كريم شبيه وهو ELIDEL.

مرحبا دكتور،
لدي سؤال عن فتق أحد خصيتين.
أنا لدي مشكلة في الخصيتين. واحد من الخشيتين.. أي أنتج السائل المنوي بأحد الخصية فقط... ومع هذا ليس لدية أي ذوق للتقرب للنساء أو اتقدم إليهم
الزواج... لا أشعر بأي رغبة للجنس مع النساء... أظن أنها مشكلة كبيرة بالنسبة لي.... وسؤالي هو: هل هناك أي إحتمال أنى أعانى من عقم أو عندما أتزوج أستطيع إنجاب بخصية واحدة؟
وشكرا

عزيزى:
الخصية الواحدة ليست عائقاً على الإطلاق ولا تسبب مشكلة فى الإنجاب إلا إذا كانت مدمرة لا تحتوى على حيوانات منوية، تحليل السائل المنوى هو الفيصل.

أنا شاب في ال 22 من عمري وغير متزوج. مشكلتي اني كنت أعاني من مشكل الخصية المعلقة في الجهة اليمنى. فأجريت عملية للإصتأصالها وانا في التاسعة عشرة والأن واثناء مشاهدتي لبعض الأفلام الجنسية بدأت أشعر ببعض الألم في أسفل البطن من جهة الخصية اليسرى و أخاف أن اكون أعاني من دوالي الخصية. ولا أدري ما العمل؟
ارجوك يادكتور ان تقول لي ما العمل فقد اصبحت اعاني نفسيا من جراء هذه المشكلة.
وشكرا

عزيزى:
أجوبة دكتور إيلاف  كل ما يخص البنات هنا  صفحة مهمة لكل فتاة . T_2b4b09d1-6e89-4fa1-8272-2519f4add943
الصورة المرفقة تبين أماكن الخصية المعلقة والسؤال أى هذه الأنواع عانيت منها؟
وإذا أجريت الجراحة بطريقة جيدة لن تعانى من أى ألم.

عزيزي الدكتور خالد ،
سؤالي هو عن تثقيف البنات، انا متزوج وعندي ابنتين والحمد لله. البنت الكبيرة عمرها 8 سنوات وهي على وشك الدخول سن المراهقة ونحن في مجتمع عربي، الذي اتمنى ان احصل عليه هو بعض النصائح حول التعامل مع ابنتي لتثقيفها حول موضوع الجنس لكي لا تتفاجئ به ولا تكون متخلفة مما يؤدي الى نقص الثقافة وما يؤدي معضم الاحيان الخروج عن الطريق.
ارجو نصحي عن كيفية ايضاح الجنس او الاعضاء او حتى ما نشاهده في التلفاز او تهيئتها للدورة الشهرية.
ولك مني جزيل الشكر

عزيزى:
هذا الكلام موجه للأم أكثر من الأب عن طريقة شرح الدورة الشهرية للبنت الصغيرة.
سيناريو الدورة الشهرية عند البنت المصرية هو سيناريو ينتمى إلى عالم التراجيديا، وتعامل الأسرة المصرية معها للأسف ينتمى إلى عالم الكوميديا، فالطفلة البريئة ذات التسع أو العشر سنوات دائماً ما تقابل هذه الحادثة فجأة وبلا سابق إنذار، من الممكن أن تكون مستغرقة فى لعبة، أو مستيقظة من نوم، أو تحاول حل معضلة حسابية فى واجب المدرسة، وفجأة تباغتها نقط الدماء النازفة من مكان حساس وهى وحيدة لا تملك أى سند معرفى أو دعم عاطفى أو حتى مجرد تفسير، فهى متأكدة أنها لم تجرح، وهى متأكدة أيضاً أن هذا النزف لا بد له من سبب خطير، أحياناً تصرخ، وأحياناً تصرح، وغالباً ما يجبرها مكان النزف المحاط بالأسرار على أن تدفن مأساتها وتكتم فضولها وتنتظر المجهول والصدفة. كلنا يعرف مدى خوف الأطفال من منظر الدم، وكلنا يعرف أيضاً كم الممنوعات والمحظورات والتابوهات التى خلقتها الأسرة المصرية حول أى حديث عن البلوغ الجنسى لأطفالهم، وهنا تكمن المأساة فالطفلة تقع أسيرة صراع نفسى رهيب بين مطرقة خوفها وفزعها من هذه الدماء وسندان الخجل من مصارحة الأهل الذين يرفعون راية العيب فى وجه أى فضول مشروع من الطفل حول جسده الذى يجهل تضاريسه، وتضطر الطفلة للجوء لصديقتها الأكبر سناً والأكثر جهلاً، وتظل المعلومة تتناسل من رحم جاهل لأجهل منه حتى يتكلس العقل على هذه المعلومة المغلوطة والخبرة المشوهة التى تظل مع البنت حتى تتزوج، وتمارس الخطأ نفسه مع إبنتها، وهكذا يظل الخرس والصمت والجهل تتوارثه الأجيال فى أكبر عملية تواطؤ جاهلة فى التاريخ ضد البنت التى لا تملك إلا السكوت وقبول الأمر الواقع. "عيب يا بنت" هى الجملة اللحنية الخالدة التى تعزفها أوركسترا الأسرة المصرية عند سماعها لأى سؤال مشروع عن مظاهر البلوغ عند الفتاة خاصة، والبنت مظلومة لأن بلوغها له صورة دراماتيكية وسريعة وحاسمة ومباغتة، أما الولد فمظاهر بلوغه تتم على مهل وبدون ضجة وبصورة تخلو من بقع الدم التى تلطخ لوحة المراهقة، فالولد يخطو إلى عتبات المراهقة بصوت أجش وشعيرات تنبت فى الذقن وتكوين عضلى مميز، أما البنت فهى تطرق باب المراهقة بدقات الصراخ، وتدلف إلى عالمه على بساط من الدماء، ولذلك يجب علي كل أم أن تأخذ بيد إبنتها كى تدخل إلى هذا العالم بهدوء ورباطة جأش وثقة بل والأهم بفرح حقيقى، ويجب عليها ألاتخجل أو تناور أو تهرب، وعليها أن تعرف أنها تبنى أهم لبنة فى صرح بناء طفلتها النفسى والعقلى والوجدانى، وألا تعتمد على المقولة الشائعة "ما كلنا كنا بنات ومرينا بالمرحلة دى، كان إيه اللى حصل يعنى"، وعلى كل أم أن تعرف وتتأكد من أن المسكوت عنه ليس معناه أنه ليس مهماً بل فى أغلب الأحيان يكون المسكوت عنه بالغ الأهمية، وإهماله وتجاهله و"طناشه" ليس هو الحل، ويجب أن تتدرب الأمهات على هذه المهمة، كيف تتحدث مع طفلتها عن الدورة الشهرية؟، وما يجب أن يقال، وما يجب ألا يقال. توقيت الحديث عن الدورة الشهرية قضية بالغة الأهمية، فمعظم الفتيات تداهمهن الدورة فى سن الثانية عشرة أو الثالثة عشرة، وأحياناً تبدأ فى التاسعة وأحياناً أخرى بعد الخامسة عشرة، وإنتظار حدوثها حتى تبدأين حديثك مع إبنتك إنتظار بلا طائل وتوقيت متأخر جداً، ولذلك ينصح أحد أخصائيى البلوغ وهو ريتشارد ليفين بأن سن العاشرة هو سن مناسب جداً للحديث مع طفلتك عن الدورة الشهرية، وحتى من منطلق الخوف على البنت وليس من منطلق المعرفة فقط يوجد سبب آخر للحديث عن الدورة الشهرية قبل وقوعها، فالفتاة من الممكن أن تكون ناشطة جنسياً وقابلة للحمل حتى قبل الدورة!، فأحياناً وقبل الدورة الشهرية العادية الملحوظة مباشرة يكون عند الفتاة التبويض القابل للتحول إلى حمل كامل وهنا يطول الحديث عن الإستغلال الجنسى للأطفال وهو موضوع من الممكن مناقشته فى مقال آخر، ولا بد أن تكون الفتاة مسلحة بمعرفة ضد هذه الأشياء. وكما لا بد أن تعرف الفتاة مبكراً، عليها أيضاً أن تعرف بصورة طبيعية وغير مفتعلة، وبجانب هذا وذاك لا بد أن تكون المعرفة أمينة وغير مشوهة، واضعين فى الإعتبار ونحن ننقل لأطفالنا المعلومة سن البنت وسعة إدراكها، وعلى الأم أن تعرف أن البلوغ عملية ديناميكية مستمرة وليست وظيفة مؤقتة لها توقيت معاش وتقاعد، والمدهش فى مسألة البلوغ أنه ليس للبلوغ توقيت محدد بالثانية قبله طفولة وبعده شباب، ومن الممكن لهذا السبب أن يكون فى الفصل الدراسى الواحد الذى يضم نفس المرحلة العمرية بنت قد دخلت مرحلة البلوغ وأخرى ما زالت تتعثر وأخرى لم تدخل بعد، وهنا تكمن الخطورة فى إنتقال المعرفة من الأنضج جسداً والأجهل عقلاً إلى من هى فى سنها ولكن جسدها لم يعلن عن ثورته بعد. لأن الدورة الشهرية من التابوهات المرعبة فى حياتنا فقد إخترعنا لها أسماء عجيبة وطرق غريبة ولغة معقدة فى التعبير عنها، فتارة نعطيها الحرف الرمزى للمجهول "X"، وتارة تنطقها النساء بالإنجليزية PERIOD خجلاً وكنوع من الهروب من التلفظ بإسمها الحقيقى..الخ، وكأنها عار أو مصيبة، وهذا بالطبع يرجع للتعامل معها كنوع من الكوارث الطبيعية التى تسقط فوق رؤوسنا، ولكن ماذا يقال عن الدورة الشهرية وكيف يقال؟، إن الصورة الطبيعية وغير المفتعلة للحديث عنها هو ألا تعطى محاضرة أكاديمية مفصلة عنها بل إجعليها تتسلل إلى حديثك بصورة مجزأة ومتناثرة وعلى فترات، وعليكى بداية كأم إستغلال أن الأطفال عندهم فضول دائم للسؤال عن أجسادهم وتغيراتها، وهنا يجب ألا تعلنى عن تذمرك وضيقك من هذه الأسئلة حتى ولو كانت تافهة من وجهة نظرك، فهى وإن كانت تحمل قدراً من السذاجة فى مفهومك فإنها من الأهمية عند طفلتك بمكان أنها تعتبرها شيئاً أساسياً وحيوياً ومثيراً للفضول والتساؤل وضاغط بشدة على أعصابها وتفكيرها، ويجب عليك إحترام هذا الفضول، وتحقيق النجاح والتوازن فى المعادلة الصعبة ما بين إحترام السن والتوائم معه وبين حق الطفل فى معرفة الحقيقة، وحتى لو أحسستى كأم أن إبنتك تخجل من الكلام فعليكى بكسر الجليد وإصطياد طرف الحديث حتى ولو كان مستمداً من إعلانات عن " الفوط الصحية" التى تملأ شاشات التليفزيون حالياً!!، ولو حدث وتكلمت عرضاً عن الدورة إسأليها عن معلوماتها عن الموضوع حتى تعرفى مخزونها المعرفى لكى تبنى فوقه أو تصلحيه أو تهدميه وتبنيه من جديد. من المهم جداً أن نتحدث عن هذا الأمر بفرح حقيقى ونستقبله على أنه حدث جميل فى حياة البنت وليس على أنه مأساة عصيبة، وأن ننقل هذا الإحساس للبنت ونحن نتحدث عن الدورة، فالإحساس السلبى من الأمراض المعدية، لا بد من القول بأنها أمر طبيعى وجزء مكمل للأنوثة وببساطة من غيرها "مش حنبقى أمهات "، وكلنا نعرف إحساس الأمومة الطاغى عند البنت واللعب مع العروسة وأدوات المطبخ..الخ، لا بد من أن تعرف البنت أن بطانة رحمها تمتلئ بالدم للتهيؤ لتغذية البويضة التى إذا لم تخصب ستنفصل وتسقط هذه البطانة المليئة بالدم وتحدث الدورة، وبالطبع تساهم المدرسة وحظائر الدواجن التى من المفروض أن توجد فى كل مدرسة فى تعميق هذا الإحساس وهذه المعرفة وأيضاً بالإضافة إلى ذلك مدرسة فاهمة وواعية!، وبالطبع لا بد أن تعرف البنت أن هناك بعض التقلصات المصاحبة لهذه العملية والتى يصحبها بعض الألم الخفيف، ومن خلال كل هذه المعرفة تتسرب الإيجابية من بين ثنايا الحديث وتترسخ فى ثنايا العقل، وينتفى إحساس الخوف والسلبية من قلب وعقل البنت. على الأم أن تستعد لكل الأسئلة التى تتكرر من البنت بعد حديثها الصريح الأمين أو بالأصح أحاديثها الصريحة الأمينة عن الدورة الشهرية، وهذه الأسئلة على سبيل المثال.. هل البنت يا ماما هى اللى عندها دورة وإشمعنى الولد ماعندوش؟، والإجابة هى أن الولد "بيكبر ويبلغ بس بطريقة تانية ومختلفة"، وهل الدورة ستظل عندى طول العمر؟، والإجابة أنها تتوقف ما بين الخامسة والأربعين والخمسين، أما ما هى مدتها وكميتها؟، فالإجابة من ثلاثة أيام لإسبوع والكمية تختلف من بنت إلى أخرى من مجرد ملء ملاعق صغيرة إلى فنجان وهى كمية لا تؤثر ولا داعى للإنزعاج من مقدارها، وعلى الأم أن تعلم إبنتها كيفية التعامل الصحى مع الدورة الشهرية عبر المتوافر ليس فى الأجزاخانات فقط ولكنه صار الآن فى محلات البقالة أيضاً!!!، وعلى الأم أن تفهم إبنتها أن هذه الفوط الصحية لن تعوقها عن أداء أى نشاط حتى الرياضة، وذلك لكى لا تحس البنت أنها معوقة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر بسبب هذه الدورة، أما سؤال المغص والتقلصات؟ فإجابته أنها شئ طبيعى تضيع بحمام ساخن أو بمسكن بسيط أو بممارسة بعض الرياضة وتناول غذاء متوازن لا يمكن أن تتخلص البنت من عقدة الدورة الشهرية بدون أن تتخلص الأم قبلها من هذه العقدة!، فالأم للأسف تسيطر عليها عقدة الإشمئزاز من الدورة الشهرية وتتجنب الخوض فى الحديث عنها، وإذا تحدثت فهى بالإشارة، وهى أيضاً معذورة لأن تراثنا يتعامل مع الحائض بريبة ويتعمد تجنبها، ولذلك تحولت من شئ طبيعى لشئ مشين ومخجل ولا أبالغ حين أقول "مقرف"!!، وهذا خطأ بالغ وشديد الخطورة ويبث الخوف فى قلب البنت ويفقدها الثقة فى نفسها ويشعرها بالدونية، وهذه هى بعض النصائح السريعة للتخلص من هذا الإحساس ومساعدة إبنتك فى عبور هذه الأزمة العارضة إعرفى وإتقنى مادتك أولاً، فللأسف كثير من الأمهات لا يعرفن ما هو ميكانيزم الدورة الشهرية، هن لا يعرفن إلا نزع أوراق النتيجة كل ثمانية وعشرين يوماً، أما كيف تحدث؟ وما هو سبب نزول الدم؟ وما هو الإيقاع الهورمونى الذى يتحكم فى ذلك؟ وكيفية ضبط الألم وعلاج أعراض ما قبل الطمث؟ كل هذه طلاسم لا تعرفها حتى الأم المثقفة للأسف. إفتحى قنوات إتصال بينك وبين بنتك، وعرفيها أن الدورة هى إشارات من جسمها لإكتمال أنوثتها. أنظرى للدورة الشهرية من الناحية العاطفية وليس من الناحية البيولوجية والفيزيقية فقط، فموجة المزاج العاطفى التى تهبط وتعلو أثناء هذه الدورة لا بد من أخذها فى الإعتبار. إخلعى وإنزعى قناعاتك السابقة عن الدورة الشهرية، وتدربى على الحديث عنها مع صديقاتك أولاً، فليس معنى معرفة شئ أنكى تجيدين التعبير عنه. راجعى وغيرى الإطار الذى وضعتى فيه مفهومك السلبى السابق عن الدورة الشهرية، وضعيه فى إطار إيجابى جديد، فعدم الراحة والخجل والرهبة عند الحديث عنها سينتقل بالتالى إلى إبنتك، لا بد أن تتخلصى من أشواكك أولاً وحشائشك الضارة حتى تستطيعين بذر أفكارك الجديدة. إسألى نفسك وأجيبى بصدق، هل هذا الحادث يمثل لك وجع قلب أم فرحة؟ وهل أنتى سعيدة لأن خراط البنات قد نجح فى مهمته السحرية؟ أم أن المسألة تعب فى تعب؟!!. إرسلى معلومتك واضحة ومختصرة، ولا تحاولى أن تلتفى حول الحقيقة، فأقصر الطرق هى الخط المستقيم. أعرف أنها مهمة صعبة ولكنها تستحق، فأن تخلقى إبنتك واثقة من نفسها، تتباهى بأنوثتها ولا تخجل منها، تقول بصوت عالى "لو لم أكن إمرأة لوددت أن أكون إمرأة"، ترى نفسها مدعاة للفخر وليس للإشمئزاز، ثقى أيتها الأم أنها تستاهل المغامرة، وصدقينى لن تندمى.

[b]للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

khmontasser@elaph.com
وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

"الاعداد السابقة"
أجوبة دكتور إيلاف 101
أجوبة دكتور إيلاف 100
أجوبة دكتور إيلاف 99
أجوبة دكتور إيلاف 98
أجوبة دكتور إيلاف 97
أجوبة دكتور إيلاف 96
أجوبة دكتور إيلاف 95
أجوبة دكتور إيلاف 94
أجوبة دكتور إيلاف 93
أجوبة دكتور إيلاف 92
أجوبة دكتور إيلاف 91
أجوبة دكتور إيلاف 90
أجوبة دكتور إيلاف 89
أجوبة دكتور إيلاف 88
أجوبة دكتور إيلاف 87
أجوبة دكتور إيلاف 86
أجوبة دكتور إيلاف 85
أجوبة دكتور إيلاف 84
أجوبة دكتور إيلاف 83
أجوبة دكتور إيلاف 82
أجوبة دكتور إيلاف 81
أجوبة دكتور إبلاف 80
أجوبة دكتور إيلاف 79
أجوبة دكتور إيلاف 78
أجوبة دكتور إيلاف 77
أجوبة دكتور إيلاف 76
أجوبة دكتور إيلاف 75
أجوبة دكتور إيلاف 74
أجوبة دكتور إيلاف 73
أجوبة دكتور إيلاف 72
أجوبة دكتور إيلاف 71
أجوبة دكتور إيلاف 70
أجوبة دكتور إيلاف 69
أجوبة دكتور إيلاف 68
أجوبة دكتور إيلاف 67
أجوبة دكتور إيلاف 66
أجوبة دكتور إيلاف 65
أجوبة دكتور إيلاف 64
أجوبة دكتور إيلاف 63
أجوبة دكتور إيلاف 62
أجوبة دكتور إيلاف 61
أحوبة دكتور إيلاف 60
أجوبة دكتور إيلاف 59
أجوبة دكتور إيلاف 58
أجوبة دكتوب إيلاف 57
أجوبة دكتور إيلاف 56
أجوبة دكتور إيلاف 55
أجوبة دكتور إيلاف 54
أجوبة دكتور إيلاف 53
أحوبة دكتور إيلاف 52
أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 45
أجوبة دكتور إيلاف 44
أجوبة دكتور إيلاف 43
أجوبة دكتور إيلاف 42
أجوبة دكتور إيلاف 41
أجوبة دكتور إيلاف 40
أجوبة دكتور إيلاف 39
أجوبة دكتور إيلاف 38
أجوبة دكتور إيلاف 37
أجوبة دكتور إيلاف 36
أجوبة دكتور إيلاف 35
أجوبة دكتور إيلاف 34
أجوبة دكتور إيلاف 33
أجوبة دكتور إيلاف 32
أجوبة دكتور إيلاف 31
أجوبة دكتور إيلاف 30
أجوبة دكتور إيلاف 29
أجوبة دكتور إيلاف 28
أجوبة دكتور إيلاف 27
أجوبة دكتور إيلاف 26
أجوبة دكتور إيلاف 25
أجوبة دكتور إيلاف 24
أجوبة دكتور إيلاف 23
أجوبة دكتور إيلاف 22
أجوبة دكتور إيلاف 21
أجوبة دكتور إيلاف 20
أجوبة دكتور إيلاف 19
أجوبة دكتور إيلاف 18
أجوبة دكتور إيلاف 17
أجوبة دكتور إيلاف 16
أجوبة دكتور إيلاف 15
أجوبة دكتور إيلاف 14
أجوبة دكتور إيلاف 13
أجوبة دكتور إيلاف 12
أجوبة دكتور إيلاف 11
أجوبة دكتور إيلاف 10
أجوبة دكتور إيلاف 9
أجوبة دكتور إيلاف 8
أجوبة دكتور إيلاف 7
أجوبة دكتور إيلاف 6
أجوبة دكتور إيلاف 5
أجوبة دكتور إيلاف 4
أجوبة دكتور إيلاف3

مع تحيات صابر بك الشرنوبى
saber_elsharnoby@yahoo.com[/b]
https://elsharnoby.yoo7.com

أجوبة دكتور إيلاف كل ما يخص البنات هنا صفحة مهمة لكل فتاة .
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دكتور مصطفى محمود وقصته مع الغيبيات واسرار مقابلاته للجن .
» العاده السرية عند البنات و الفتيات .